موقع وثيقتي موقع وثيقتي
السلك الإبتدائي

أخبار الموقع

السلك الإبتدائي
recent
جاري التحميل ...
recent

الشامل في الأنشطة الموازية داخل الفصل الدراسي : أمثلة و نماذج عملية




إجابة على تساؤلات بعض أعضاء و زوار موقع وثيقتي , ارتأينا إضافة المقال التالي تحت عنوان : 
الأنشطة الموازية مدخل أساسي لتنمية شخصية المتعلم .

يقتضي الأمر أولا   استبدال مصطلح الأنشطة الموازية بمصطلح الأنشطة المندمجة والتي تعتبر جزء من أنشطة الحياة المدرسية ، هذه الاخيرة تعتبر أنشطة منهجية وتدخل في صلب المنهاج التربوي ، بإعتبار أن الأنشطة المدرسية ركيزة مهمة من ركائز المنهاج ودعامة قوية من دعائمه، بما يحقق أهداف التعليم في المراحل الدراسية المختلفة بجميع انشطتها (الصفية والمندمجة والداعمة ) ، أما مصطلح (الأنشطة الموازية ) يعطي انطباعًا بعدم أهميتها، مما ينعكس سلبًا على نظرة المعلمين والتلاميذ تجاهها، ) وبذلك يتضح أن مصطلح (الأنشطة الموازية ) مصطلح غير دقيق، فإذا كانت هذه الأنشطة لا تحقق غايات المنهاج وأهدافه فلم هي إذن؟ وإن كانت تحقق أهدافه فهي إذن أنشطة منهجية.والتي تتناول كل ما يتصل بالحياة الدراسية وأنشطتها المختلفة، ذات الارتباط بالمواد الدراسية، أو الجوانب الاجتماعية والبيئية، أو الأندية ذات الاهتمامات الخاصة بالنواحي العملية، أو العلمية، أو الرياضية، أو الموسيقية، أو المسرحية اوالثقافية والقيمية 

تعتبر الأنشطة المندمجة من الركائز الأساسية التي تجعل من المتعلم ، يفجر طاقاته الكامنة ، و تساعده في امتلاك مهارات جديدة ، تمكنه من صقل مواهبه ، و التعبير عن مكنوناته .


ولقد عمل المغرب كباقي دول العالم على تشجيع هذه الأنشطة ، و جعلها شبه رسمية في بعض المؤسسات التعليمية ، حيث خلق لذلك مصلحة وزارية كانت تدعى بمصلحة الأعمال التكميلية ، و أصبحت تدعى بمصلحة الأنشطة الاجتماعية و التربوية و الفنية و الثقافية ، و تتشعب أنشطة هذه المصلحة و تتنوع و أذكر منها بالخصوص المسرح المدرسي و التعاون المدرسي ، و المعامل التربوية ...
و سأحاول من خلال هذا المقال رصد بعض الأنشطة التي يمكن مزاولتها داخل الفصل الدراسي و تفعيلا لأنشطة تعاونية القسم أو في إطار زمني إضافي بالحصة الدراسية كما سأسلط الضوء على بعضها من خلال روابط مواضيع ذات صلة بالموضوع :


-          المسرح : 
المسرحية التربوية هي : نموذج أدبي فني يحدث تأثيرا تربويا في المتلقي معتمدا على عدة عناصر أدبية أساسية منها : الحبكة الدرامية ، والشخصيات ، والحوار ، وتقنيات مساعدة ومنها : الملابس ، والإضاءة ، والمؤثرات ، والديكور 
-          أناشيد تربوية (فرنسية / عربية ) :
هي؛ تلك القطع الشعرية ( أو النثرية أو الزجلية) التي يُتحرَّى في تأليفها السهولة، وتُنظَم نظمًا خاصًا، وتصلح للإلقاء الجماعي، وتستهدف غرضا محددا وبارزا، وهي لون شائق محبب، تلحينها يغري التلاميذ بها، ويزيد حماسهم لها وإقبالهم عليها؛ لأن التلميذ يشعر بأنه عنصر فعال في هذا الأثر الجماعي الضخم الذي ينشأ عن اشتراكه مع زملائه في إلقاء النشيد، وبالتالي الإحساس بالانتماء إلى الجماعة الصفية والشعور بالدفء النفسي مما يفضي إلى الابتعاد أكثر عن الانزوائية والوحدة التي تشكل أحد أبرز عوائق التواصل والتكييف مع باقي عناصر المجتمع المدرسي .
و إليكم 140 نشيدا تربويا بصيغة MP3 للتحميل مباشرة من هنا 
-          مسابقات تعليمية في مجموعات :
هي مسابقات يقوم فيها الأستاذ بالإعداد سلفا لهذه الأخيرة و تحديد المجموعات في بداية كل مرحلتين ( كل دورة ) مع تحديد مقرر عن كل مجموعة . كلما كان عدد المتعلمين أقل كلما سهل تحديد المجموعات و تفييئها و يرجع الأمر للأستاذ في ذلك أخذا بعين الإعتبار مستوى المتعلمين و الجنس و المستوى في حالة الأقسام المشتركة . 
تتمحور الأسئلة حول الدروس السابقة بكل المكونات مع إضافة بعض الأسئلة الثقافية إن أمكن . 
للإشارة, يمكن استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة في مثل هذه المسابقات ) .
-          ورشات رسم :
الطفل له نفسية تفوق نفسية الانسان البالغ في الحساسية والشعور ويعبر عنها بشكل ارادي أو لا ارادي وأكثر وسيلة يعبر بها عن شعوره .. هي الرسم .
إليك أستاذي الفاضل أكثر من 4000 صورة للتلوين أو الرسم للتحميل
-          البستنة : 
تفعل في إطار أنشطة التعاونية المدرسية أو الأندية التربوية و الأنشطة الموازية و التي تهدف إلى تنمية روح التعاون و الجماعة لدى المتعلم و انفتاحه على محيطه المدرسي .
-          تزيين الفصل الدراسي : هذا موضوع شامل عن تزيين الفصل الدراسي 

-          ورشات الأعمال اليدوية :
هي بكل بساطة أعمال ذات طابع إبداعي يقوم فيها المتعلم بالإبتكار من خلال أدوات بسيطة و يلعب الأستاذ دور الموجه فقط و هذه أمثلة بسيطة .سنتطرق لموضوع شامل في هذا الخصوص عما قريب .



-          الأنشطة الموسيقية التربوية .( عربية / فرنسية ) :
هذا أمر يتطلب إبداعا و مجهودا من طرف الأستاذ .. يتعلق هذا الأخير بالتربية الحسية السمعية و تنمية الجانب الفني لدى المتعلم من خلال أناشيد تربوية ذات طابع موسيقي باستعمال الات معينة كالعود أو الجيتار و ينجخ الأمر بنسبة كبيرة لتمرير بعض المفاهيم التربوية و لقد لمست ذلك عن تجربة شخصية مع متعلمي المستوى الأول الثاني و الثالث ابتدائي فيما يخص نشيد الحروف الفرنسية أو بعض الأناشيد باللغة الفرنسية و أدعوكم لتجربة الأمر .
-          إعداد بطاقات تربوية :
يطلب الأستاذ من المتعلمين إما في إطار عمل فردي أو جماعي إعداد بطاقات تربوية عن درس معين و اخد على سبيل المثال بطاقات الأعداد أو الحروف أو الكلمات أو سور القران الكريم المدروسة و ما غير ذلك .
-          تقديم عروض تربوية   :
بخلاصة , يشترط فيها أن تصب في موضوع ذات صلة بمكتسبات المتعلمين و مستواهم الفكري و أن تكون هادفة  و موضوعية و يمكن إدارج أسئلة فهم بعد تقديم العرض .يمكن استعمال تقنيات التواصل و التكنولوجيا.

-          التربية على المواطنة من خلال أشرطة , فيديوهات أو فلاشات  تربوية :
هي فيديوهات أو أشرطة أو فلاشات تناقش ظاهرة معينة أو موضوع درس محدد بمكون معين  و نأخذ على سبيل المثال تقديم نبذة عن حياة الرسول " ص " بمكون الإقتداء مادة التربية الإسلامية من خلال شريط قصير .

-          ألعاب تربوية ( عربية / فرنسية ) :
إليكم هذا الموضوع نموذجا . 
-          القصص و الحكايات التربوية  الهادفة و الموضوعية :
من الأهداف المتوخاة من خلال هذه الأخيرة , تنمية مهارة السمع لدى المتعلم و تحسيسه بأهمية القراءة و المطالعة و تشويقه و تنمية رصيده اللغوي .

بقلم : ادارة موقع وثيقتي

بقلم : إدارة موقع وثيقتي

أستاذ و تقني متخصص في الهندسة البرمجية و تنمية المعلوميات.هذا العمل لن يستمر إلا بفضل تشجيعاتكم وتقديم اقتراحاتكم و مساهماتكم و باب الانضمام مفتوح دائما.وفقنا الله وإياكم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة لــ

موقع وثيقتي

2014-2018