موقع وثيقتي التربوي موقع وثيقتي التربوي
السلك الإبتدائي

أخبار الموقع

السلك الإبتدائي
recent
جاري التحميل ...
recent

كيف تعلم طفلك القراءة و الكتابة السليمة


اقرأ، أوّل كلمة نزلت على سيدنا محمد - صلى الله عليه و سلم - وهي سبيلنا للمعرفة، وطريقنا لمجاراة الأمم المتحضرة، كما أنها الأساس والمتطلب السابق لتعلم الكتابة، لذلك لا بُدّ من الاهتمام بتعليم القراءة وإتقانها، قد يسأل سائل كيف أعلم ابني القراءة والكتابة ؟ ابني لم يدخل المدرسة بعد فما هو دوري في تعليمه القراءة والكتابة ؟ ابني أصبح في سنوات تعليمه الأولي إلا أن كتابته ضعيفة و قراءته رككة؟ فما الحل؟ كثير من الأباء والأمهات يشغلهم جدا تعليم أطفالهم القراءة والكتابة ويريدون من أطفالهم تحقيق نتائج باهرة ويحلموا باليوم الذي يمسك طفلهم بالجريدة أو الكتاب ويقرأ بمفرده، وكثير منهم تواجهه بعض المشكلات أثناء تعليم أطفالهم (بعمر الحضانة) القراءة والكتابة، وبعض الأمهات والأباء لأول مرة لا يعرفون السن المناسب لتعليم طفلهم أو كيف يتم ذلك؟ وما هي الطرق الصحيحة وما هي الطرق الخاطئة لتعليم الأطفال بهذا السن؟ وهل يوجد طرق تشجيعيه ووسائل تسهل عملية التعلم؟ كل هذه الإجابات وغيرها سنسترسل فيها في هذا المقال.



أول سؤال يسأل عنه الأبوين هو: متى أبدأ تعليم طفلي القراءة والكتابة؟ والإجابة على ذلك سهلة جدا وهي : عندما تجدي من طفلك إستعدادا لذلك وغالبا ما يبدأ ذلك بعمر الثلاث سنوات، لكن لابد من التمهيد لذلك بفترة كبيرة ربما عندما يبدأ الطفل الجلوس والتمكن من الإمساك الجيد بالأشياء تبدأ الأم إعطاؤه بعض الكتب والبطاقات المصورة يكون تحت كل صورة إسمها مثل الألوان والحيوانات أو الخضروات وهذا حتى قبل أن يتعلم النطق والكلام فالطفل في السن الصغير يكون مستعد لتخزين وإكتساب كم هائل من المعلومات والمصطلحات والكلمات تفوق بكثير ما نتوقعه، فالبداية منذ الصغر ستسهل كثيرا عملية القراءة والكتابة.


الحروف العربية :

هي البداية المنشودة فلا يعقل أن نبدأ القراءة والكتابة بدون معرفة الحروف الأبجدية وكخطوة أولية يمكن أن نساعد الطفل على التعرف الشفوي على ترتيب الحروف وأسماءهم وأصواتهم من خلال بعض الأغنيات أو الكتب المصورة التي تكتب شكل الحرف ومعه كلمة واحدة تبدأ بنفس الحرف ويمكن عمل نشاطات تساعد الأطفال على الإستمتاع أثناء التعلم مثل تلوين الحرف الذي نتعلمه وقصه وتعليقه ويمكن عمل الحرف بالبزل أو المكعبات أو حتى المكرونة الغير مطهوة فالأطفال دائما ينجذبون إلى الأنشطة المرحة ويستطيعون تعلم أكبر قدر ممكن أثناء اللعب و إذا أحضرنا الطفل وقلنا له :”هيا لنتعلم القراءة والكتابة اجلس و اكتب و اقرأ ” بالتأكيد سينفر ويرفض لأننا أعطيناه شعور أن تعلم القراءة والكتابة أخذه من اللعب وأنه مجبور على الجلوس وفعل ذلك، لكن على العكس إن علمناه أثناء اللعب وجذبناه للتعلم وحببناه في الأشياء التي نريد أن نعلمها له سيتحمس ويركز ويتعلم ويبهرنا بالنتائج، ونلاحظ شي هام جدا: أننا إن زرعنا في الطفل منذ الصغر حب القراءة والتعلم بأسلوب مرح سيبقى هذا معه في مراحل التعليم المختلفة والعكس صحيح.

طريقة مسك القلم:

لا تضغطوا أبدا على طفلكم ليمسك القلم بطريقة صحيحة فطريقة مسكته للقلم تعتمد على مدى نمو أنامله بشكل كامل وهذا لا يحدث – وفقا للأطباء والعلماء – إلا بعمر ست سنوات، ولهذا علينا توقع عدم إتقان الطفل للإمساك بالقلم وكذلك الكتابة الصحيحة على الأسطر قبل هذا السن و عض الأطفال يستغرقون وقت أطول.
فبما أن هذه حقيقة علمية مسلم بها ولا نستطيع تغييرها فلا معنى أبدا لما يقوم به الوالدين من ضغط نفسي وعصبي على الطفل بالكتابة الصحيحة وعلى السطر ونعاقبه على ذلك، فهذا كله لن يجدي ولن نستفيد منه سوى في إخافة الطفل وإحباطه وكرهه لعملية الكتابة وبالتالي التعلم والمدرسة والدراسة في كل السنوات الدراسية المستقبلية، إذا ما هي الطريقة الفعالة؟
الطريقة الفعالة:
هي تشجيع الطفل وتوجيهه ومساعدته على الإمساك بالقلم وتدريبه على الكتابة ولابد من التحلي بالصبر وعدم الإستعجال في تعلم الطفل الكتابة أو القراءة بل اتركوا لكل طفل فرصته ووقته ومساحة من الحرية، وتوجيهه و إرشاده و تهيئة البيئة من حوله وبذل بعض الجهد سيؤتي كل هذا ثماره بإذن الله لكن لا تتعجلوا النتيجة.
ولعل أفضل نشاط للتحكم بالقلم هو التلوين مع التركيز على عدم خروج الألوان خارج حدود الرسمة فهذا التدريب يعلمه بعض الدقة والتركيز أثناء الإمساك بالقلم وكذلك سيضفي على عملية التعلم شئ من المرح والسعادة، واجعلوا الأشياء التي يلونها تفيدكم فيما تتعلموه فمثلا لو بدأتم تعلم الأرقام ارسموا له الأرقام بشكل كبير ومفرغة ودعوه يلونها ويعد الأشكال التي معها ويلونها أيضا ولونوا معهم وتعلموا معهم فالأطفال أيضا يفضلون مشاركة الوالدين لهم في أي نشاط ويسعدون بذلك وهذا سيترك بالطبع أثر في نفوس الأطفال وذكرى سعيدة مرتبطة بالتعلم وهذا سيفيد جدا في مراحل التعلم القادمة.
وتوجد عدة طرق مختلفة للإمساك بالقلم وكلها صحيحة بالنسبة للسن الصغير وهي أيضا فعالة ويمكن القبول بها في سن ما قبل المدرسة كما هو موضح بالشكل:

ويأتي بعد التلوين الكتابة على الحروف المنقطة فيمكن للوالدين بعد إتقان طفلهم للتلوين داخل الإطار دون الخروج على حدود الرسمة أن يبدأوا معه المرحلة التالية وهي أن يكتبوا له الأحرف والأرقام على هيئة نقط والطفل يسير على هذه النقط ولا تتوقعوا أن يسير بشكل صحيح ويكتب الشكل بإمتياز، لا ! فكل شئ في بدايته صعب ولكن بالممارسة يصبح سهل والطفل كما ذكرنا لم تكتمل أنامله في نموها بعد وتحكمه فيها ليس مكتمل فالتدريب سيفيد ولن يضر ولكن الإستمرار و التكرار سيفيد جدا في تعلم الكتابة وبالتالي القراءة فالطفل لابد أن يستطيع قراءة ما يكتبه ويعرف أن هذا مثلا حرف من حروف اللغة العربية التي هي 28 حرف أو حرف كبير من اللغة الإنجليزية وأن له شكل أخر صغير والكلمات تتكون من الحروف ولكي ننطقها لابد أن نعرف النطق الصحيح للحروف التي تكون هذه الكلمات، لكن لا تقولوا كل هذا للطفل في مرة واحدة أو عند بداية تعليمه، بل في كل مرة تجلسوا معه لتعلم حرف أو رقم عرفوه معلومة وراجعوا على ما سبق وكرروا الحرف الذي يلونه أو يكتبه حتى يعرف اسمه وصوته و يمكن الإستعانه بالفيديوهات التعليمية التي تفيد وتراجع الأحرف أو الأرقام التي تعلموها للطفل.

الحضانة:

 الحضانة بيئة تعليمية هامة جدا لتعليم الطفل أشياء كثييييييرة جدا من ضمنها القراءة والكتابة، فالطفل ذكي جدا ويستطيع إدراك أن المعلمة غير الأم فربما ترى الأم أن تعليم شئ معين صعب على الطفل فلا تحاول أن تعلمه له لكن المعلمة تعرف جيدا كيف توصل المعلومة للأطفال وتعرف أيضا ما يستطيع كل سن أن يقوم به والطفل لا يستطيع الإفلات من المعلمة، نقطة هامة جدا وهي أن الأطفال يشجعون بعض على التعلم والقيام بالأنشطة فمجرد رؤية الطفل لأقرانه أو من هم أكبر منه بقليل يقرأون ويكتبون ويطيعون المعلمة سيقلدهم دون ضغط أو عناء، فعلى الوالدين حسن إختيار الحضانة التى سيتركون بها أطفالهم ولابد بأي حال من الأحوال أن يذهب الطفل للحضانة بشكل يومي بداية من سن الثالثة والبعض ينصح بالسن الأصغر من 3 سنوات.

قراءة القصص السهلة:

وهذه خطوة متقدمة مع الطفل فبعد معرفة الحروف وأصواتها وقراءة كلمات مفردة مكونة من ثلاثة أحرف يأتي دور القصص فالأطفال عندهم شغف لمعرفة كل شئ ويمكن إستغلال هذا الشغف والفضول بإحضار هذه القصص والتي تحتوي كل صفحة منها على سطر واحد مكون من ثلاث أو أربع كلمات والإمساك بإصبع الطفل ووضعه على الكلمة التي تقرؤها والمشي بالإصبع على حرف حرف والنطق بشكل سليم مع تشجيع الطفل ودعمه سينجح الأمر بإذن الله لكن دون الإستعجال وهذا يكون بسن الرابعة أو أكثر.

نصائح عامة:

  • التعليم في الصغر كالنقش على الحجر فكلما بدأتم تعليم أطفالكم مبكرا كان هذا أفضل.
  • لا تقل الطفل مازال صغير، فالطفل يستطيع تعلم وإدراك أشياء لا نستطيع حتى تخيلها فقدراته الذهنية هائلة.
  • لا تقارن طفلك بأحد فهذا لن يجدي بل سيحبطك ويضر نفسية الطفل.
  • راعوا الفروق الفردية بين الأطفال، فإن استطاع ابن الجارة أن يقرأ بسن الرابعة هذا لا يعني أبدا أن طفلكم لابد أن يقرأ بنفس السن.
  • لا تستخدموا اسلوب الضغط والعقاب أثناء التعلم لأن هذا له أثار سيئة جدا الآن ومستقبلا على تعلم الطفل.
  • الحضانة مفيدة جدا في تعليم الطفل القراءة والكتابة والإندماج الإجتماعي وغيرها.
  • الكتب والكروت الملونة والقصص كلها أشياء هامة ومساعدة في التعلم.
  • الفيديوهات والصوتيات التي تكرر الحروف والأرقام مفيدة جدا.
  • أقرئوا أمام أطفالكم فأنتم قدوة وسيقلدونكم و يحبوا القراءة.
  • جربوا تبديل الأدوار وكونوا أنتم من يتعلم من الأطفال فهذا مفيد لمعرفة الوالدين مدى إستيعاب الطفل لما تعلمه.
  • استخدموا اللوحات الكبيرة والسبورة فالأطفال الصغار يسعدون بالكتابة على مساحات واسعة.
  • وأخيرا علموهم بالحب والحضن والمرح تكسبوا ودهم طوال العمر.
  • انتبه للقنوات التلفزية التي يتفرج عليها ابنك.
  • أحسن اختيار وسائل اللعب لابنك
  • لا بأس بالتوجه لاختصاصي نفسي لطلب المشورة إن تطلب الأمر .
  • التربية واجب كل من الأب و الأم.
  • تذكر قوله " ص " : كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، 
خ
خلاصة :
فيما يتعلّق بتعليم الكتابة، لا بد ّمن التأكد من استعداد الطفل لممارسة الكتابة؛ فهي مهارة أصعب من القراءة كونها تتعلق بنمو العضلات الصغيرة والكبيرة، وتحتاج لتكامل النمو العضلي، ولمعرفة هذا لاحظ طفلك هل يستطيع السيطرة على القلم؟ هل يمسك القلم بطريقة صحيحة؟ هل يرسم خربشات مناسبة؟ هل يمكنه متابعة تنقيط ما أو تلوين رسمه ما؟ يجب عليكما كوالدين عدم إرغام الطفل على الكتابة؛ لأنّ ذلك ربما يتسبب بمشكلة نفسية أو تعليمية للطفل قد تحتاج إلى العلاج مستقبلاً، كما يجب التأكد من أن الطفل يرسم الحرف رسماً وليس تلقائياً، بمعنى أنّ هناك شروطاً لكتابة كل حرف يجب على الطفل تمييزها مثلاً لكتابة حرف الـ س يجب أن يميّز أسنان السين الثلاث وارتفاعها بطريقة مناسبة ثمّ النزول لأسفل خط الأسنان الثلاث، وكتابة صحن الحرف بطريقة مناسبة لا كبيراً ولا صغيراً . هناك طرق خاصة لتعليم الكتابة منها: النسخ ، وكراسات الخط، وتمارين الكتابة و غيرها. يجب على من يراقب طرق كتابة الطفل ونسخه أن يبدأ الطفل من السطر الأخير صعوداً للأعلى منه و ليس العكس، ذلك لمراعاة تقليد النموذج الصحيح وليس تقليد خطه هو الّذي ربّما حوى العديد من الأخطاء. لا ننسى أنّ أهم طرق تعليم القراءة والكتابة تشجيع الطفل دوماً، وانتظار أن يقرأ دون إرغامه على الإسراع، ومكافأته عند أدائه بطريقةٍ مناسبة، ومدح كتابته وخطه.
تعليم الطفل القراءة السليمة ابدأ بتعليم الطفل الحروف مع حركة الفتحة منفرداً، أي علّم صوت الحرف لا اسمه فمثلاً لا نعلّم الطفل الحرف ( أ ) ألفاً بل آه. علّم الطفل الحرف بأشكاله في الكلام أول الكلمة، ووسط الكلمة، وآخر الكلمة، ومنفردة . فمثلاً ( س، سـ). علّم الطفل الحروف مع الكسرة ثم مع الضمّة . اجمع للطفل أشكال الحروف معاً فتحاً وضماً وكسراً مع مراعاة توضيح الأصوات وتغيير الرمز. غيّر ترتيب الحروف لمعرفة تمييز الطفل لكل حرف . كوّن كلمات ثلاثية واطلب منه قراءتها، وعادةً من الأسهل على الطفل البدء بالحروف التي لا تتصل بما بعدها، وهي: ( أ، و، د، ذ، ر، ز).

وفي الختام نتمنى أن تكونواقد  إستفدتم من هذه النصائح التربوية.


يطلب المقال بصيغة WORD بوضع تعليق .
مع تحيات فريق العمل 


بقلم : ادارة موقع وثيقتي

بقلم : إدارة موقع وثيقتي

أستاذ و تقني متخصص في الهندسة البرمجية و تنمية المعلوميات.هذا العمل لن يستمر إلا بفضل تشجيعاتكم وتقديم اقتراحاتكم و مساهماتكم و باب الانضمام مفتوح دائما.وفقنا الله وإياكم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة لــ

موقع وثيقتي التربوي

2014-2021