موقع وثيقتي موقع وثيقتي
السلك الإبتدائي

أخبار الموقع

السلك الإبتدائي
recent
جاري التحميل ...
recent

كُسوف جزئي بالمغرب .. وتحذير من النظر مباشرة إلى الشمس


كُسوف جزئي بالمغرب .. وتحذير من النظر مباشرة إلى الشمس

من المنتظر أن تشهد سماء المغرب، كسوفا جزئيا للشمس صباح يوم الجمعة 20 مارس الجاري، حيث سيكون القمر بين كوكب الأرض والشمس، هذه الأخيرة التي ستكون مَخفية بدرجات مُتفاوتة في جميع أنحاء المغرب.
رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، عبد الحفيظ باني، أكد أن المغرب سيعرف كسوفا جزئيا من تمام السابعة و54 دقيقة إلى غاية العاشرة صباحا، بنسبة 42 بالمئة بالعيون و54 بالمئة بالرباط و58 بالمئة بمدينة طنجة، إلا أنه سيكون كليا بآيسلندا والدول الاسكندنافية.
وحذر باني في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، من النظر إلى قرص الشمس بالعين المجردة تفاديا لتلف غير رجعي لشبكية العين، موصيا باستعمال نظارات خاصة لا تسمح بدخول الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء أثناء الظاهرة التي لن تشهد المملكة حدثا مماثلا لها قبل سنة 2026. بالمقابل لا يرى المتحدث حرجا في خروج الناس إلى الشوارع واستمرار حياتهم بوتيرة جد عادية.
من جهة أخرى، راسلت وزارة التربية الوطنية كلا من مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة ومدراء المؤسسات التعليمية والأساتذة، من أجل " الاحتفاظ بالتلاميذ داخل الأقسام ما أمكن طيلة مدة الكسوف وتوعيتهم بهذه الظاهرة الطبيعية، وحثهم على عدم النظر مباشرة للشمس دون عدسات مزودة بمرشحات خاصة" تقول مراسلة تتوفر عليها هسبريس.
إلى ذلك، تقوم جمعية الرباط لعلم للفلك بنشاط علمي أمام ضريح محمد الخامس بالرباط ابتداء من الساعة السابعة وخمس وأربعين دقيقة، تروم اكتشاف المواطنين لهذا الحدث الفلكي باستعمال أدوات علمية تُراعي قواعد السلامة عبر استعمال مناظير مجهزة بالمرشحات ونظارات واقية لتوفير مشاهدة جيدة ومحمية من كل المخاطر، بالإضافة إلى شروح ونقاشات علمية لفهم الظاهرة فهما علميا بعيدا عن كل فهم خاطئ.
هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

بقلم : ادارة موقع وثيقتي

بقلم : إدارة موقع وثيقتي

أستاذ و تقني متخصص في الهندسة البرمجية و تنمية المعلوميات.هذا العمل لن يستمر إلا بفضل تشجيعاتكم وتقديم اقتراحاتكم و مساهماتكم و باب الانضمام مفتوح دائما.وفقنا الله وإياكم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة لــ

موقع وثيقتي

2014-2018