موقع وثيقتي موقع وثيقتي
السلك الإبتدائي

أخبار الموقع

السلك الإبتدائي
recent
جاري التحميل ...
recent

الأستاذ المغربي يحتل المرتبة الثانية عربيا من حيث الأجر لكن من الأسفل

موقع وثيقتي




يحتل رجال التعليم بالمغرب المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا ، من حيث الأجور وفق تصنيف جديد لمركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكية.
و أفاد التصنيف الأمريكي أن المعلم المغربي يتقاضى ما يقارب 512 دولار، فيما يتقاضى المعلم في قطر التي حلت على رأس القائمة 7030  دولار شهريا، بينما المعلم الجزائري فيتقاضى 345 دولار شهريا، ليحتل بذلك ذيل القائمة.
و تتواجد دولة اليابان في المرتبة الأولى عالميا بحيث قدر راتب المعلم الياباني بـ7780 دولار،  تليها في المرتبة الثانية 4 دول وهي إيطاليا، جنوب إفريقيا، الهند وأمريكا براتب شهري قدر ب 6000 دولار.
يشار إلى أن رجل التعليم المغربي يعاني في صمت لغياب الكثير من المحفزات، كالتعويضات عن التنقل و المنحات الدورية التي يستفيد منها باقي موظفي القطاعات الأخرى، العمومية منها و الخصوصية.
و في انتظار تغيير مرسوم النظام الأساسي للوظيفة العمومية، تستمر الفوارق في الأجور بين رجل التعليم و باقي الموظفين، و إن كانت لهم نفس الأقدمية و الدرجة، و ذلك بسبب اختلاف الرقم الاستدلالي من قطاع لآخر، فمثال على ذلك أجرة أستاذ في الدرجة الثانية تقل عن أجرة الممرض الصافية في نفس الدرجة، هذا بدون حساب التعويضات التي يحصل عليها الأخير.

عن : أخبارنا المغربية ــ نوفل العمراني




بقلم : ادارة موقع وثيقتي

بقلم : إدارة موقع وثيقتي

أستاذ و تقني متخصص في الهندسة البرمجية و تنمية المعلوميات.هذا العمل لن يستمر إلا بفضل تشجيعاتكم وتقديم اقتراحاتكم و مساهماتكم و باب الانضمام مفتوح دائما.وفقنا الله وإياكم.

التعليقات



شغفنا و حبنا لتقديم الجديد و الرقي بمهنة التدريس بالمغرب و مساعدة أطر هيئة التدريس الكرام على أداء مهامهم على أكمل وجه يدفعنا للاستمرار و العطاء و تقديم ما هو حصري و مهني بشكل يواكب مستجدات الساحة التربوية و هو هدف لن يتحقق و يستمر إلا بفضل دعمكم للموقع و تشجيعاتكم المستمرة و اقتراحاتكم .أعاننا الله و إياكم.

إتصل بنا

عن الموقع

عن الموقع
موقع "وثيقتي" موقع يختص في مجال التربية والتعليم يسهر عليه فريق عمل يتكون من أساتذة أكفاء هدفهم هو توفير الوثائق التربوية والإدارية وكذا العشرات من الدروس والملخصات والفروض و الاسطوانات التربوية في حلة مهنية حصرية ووضعها رهن إشارة الأطر التربوية والإدارية فضلا عن التلاميذ وأولياء أمورهم بمواكبته لكل المستجدات التي تطرأ على الساحة التربوية قصد الارتقاء بالفعل التربوي وتجويده.

جميع الحقوق محفوظة لــ

موقع وثيقتي

2014-2018