موقع وثيقتي موقع وثيقتي
السلك الإبتدائي

أخبار الموقع

السلك الإبتدائي
recent
جاري التحميل ...
recent

ورشات عمل حول تطبيق المقاربة النظمية من أجل جودة التعليم في مجال التغذية المدرسية (SABER)



تم اليوم الخميس بالرباط افتتاح أشغال ورشات عمل حول تطبيق المقاربة النظمية من أجل جودة التعليم في مجال التغذية المدرسية (SABER)، التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع برنامج العالمي للأغذية  (PAM)والمؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية.

ويندرج تنظيم هذه الورشات في إطار مشروع المساعدة التقنية الذي يهدف إلى تحسين برنامج التغذية المدرسية بالمغرب ، بهبة مالية تبلغ 1.5 مليون دولار ممولة من طرف الحكومة الفيدرالية الروسية، حسب ما ورد في مقتضيات بروتوكول اتفاق سابق بين الحكومة المغربية برنامج العالمي للأغذية (PAM) في سنة 2012 ، والشراكة الموقعة مع المؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية في سنة 2013.

وتميز هذا اللقاء بتنظيم ورشات عمل تناولت السياسات العمومية  في مجال التغذية المدرسية، والقدرات المالية المتعلقة أساسا بالحكامة المالية والميزنة واستدامة التمويل. كما ناقشت القدرات المؤسساتية وإمكانيات التنسيق بين المتدخلين وسبل الإعداد والتنفيذ، وكذا دور الساكنة المحلية في ذات المجال.

وينتظر من هذه الورشات التي يشارك فيها ممثلون عن القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية المعنية، ومنظمات دولية، تصنيف جودة خدمات التغذية المدرسية ضمن سلم معتمد في مقاربة "SABER"، ونشر نتائج ذلك في المواقع الإلكترونية الخاصة بالبرنامج ، فضلا عن وضع الملامح الأولى لتطوير برنامج التغذية المدرسية.

وبموازاة مع التحليل بمقاربة SABER ، سيقوم خبراء مختصين بإنجاز دراستين ميدانيتين تكمليتين تتعلق الأولى بالجوانب القانونية والمؤسساتية والاقتصادية والمالية، فيما تسعى الدراسة الثانية إلى البحث في جودة التغذية المدرسية من حيث المحتوى الغذائي، وذلك بغاية إعداد  استراتيجية وطنية حول التغذية المدرسية.

وعلى هامش الورشات ، قدم السيد الكاتب العام للوزارة وممثل كل من البرنامج العالمي للتغذية والمؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية تصريحات في الموضوع خلال لقاء صحفي نظم بالمناسبة.

بقلم : ادارة موقع وثيقتي

بقلم : إدارة موقع وثيقتي

أستاذ و تقني متخصص في الهندسة البرمجية و تنمية المعلوميات.هذا العمل لن يستمر إلا بفضل تشجيعاتكم وتقديم اقتراحاتكم و مساهماتكم و باب الانضمام مفتوح دائما.وفقنا الله وإياكم.

ضع تعليقك هنا

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة لــ

موقع وثيقتي

2014-2018