موقع وثيقتي موقع وثيقتي
السلك الإبتدائي

أخبار الموقع

السلك الإبتدائي
recent
جاري التحميل ...
recent

تصريجات مثيرة لوزير التعليم العالي لحسن الداودي : التعليم العالي ليس حقا دستوريا ،وليس على كل الحاصلين على البكالوريا ولوج الجامعة




صرح لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أن الناس مخطئين حينما يرددون عبارة أن التعليم الجامعي حق دستوري، مشيرا إلى أن التعليم حق دستوري فقط إلى حين بلوغ سن 16 سنة ، لأن التعليم المغربي تعليم مجاني، كما الشأن في فرنسا، وليس كما الحال في كندا وغيرها من الدول.
وأضاف الداودي أنه ليس ضروريا أن يتوجه كل الحاصلين على البكلوريا إلى الجامعة، مشيرا إلى أن الدولة في حاجة إلى التكوين المهني أيضا، والتكوين في تخصصات أخرى غير الجامعة التي تحتاجها الدولة .
و في حديثه عن مشكل البكالوريا القديمة و الجديدة ، نفى الوزير أن يكون هناك وجود لبكالوريا قديمة و أخرى جديدة ، بل المشكل هو مشكل اكتظاظ ، فالطاقة الاستيعابية للجامعات المغربية لا تسمح بتسجيل جميع الحاصلين على البكالوريا ، و في حالة تسجيل جميع الطلبة "شكون غادي يقريهم ، غادي يقولو ليا الأساتذة أجي قريهم نتا أ الوزير" يجيب الداودي ، إذا فالمشكل مشكل اكتظاظ و مشكل قلة الأساتذة .
و الجامعات هي التي تحدد عدد المسجلين ، حسب طاقتها الاستيعابية ، و ليس للوزارة دخل في الأمر، و تعطي الأولوية في ذلك للبكالوريا الجديدة.
من جهة أخرى، أوضح لحسن الداودي أن وزراة التعليم العالي لا تتدخل في ميزانية الجامعات” حنا تنعطيو الفلوس ومتنعرفوهاش فين مشات لأن الوزارة ليست عضوا في المجالس الجامعية” ، مؤكدا أن الجامعة تعرف استقلالية عن الوزارة التي لم تعد تتدخل، فقد مضى عهد تدخل الوزارة الوصية ” يقول الداودي

بقلم : ادارة موقع وثيقتي

بقلم : إدارة موقع وثيقتي

أستاذ و تقني متخصص في الهندسة البرمجية و تنمية المعلوميات.هذا العمل لن يستمر إلا بفضل تشجيعاتكم وتقديم اقتراحاتكم و مساهماتكم و باب الانضمام مفتوح دائما.وفقنا الله وإياكم.

ضع تعليقك هنا

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة لــ

موقع وثيقتي

2014-2018